جامعة السعيدة

بكالوريوس صيدلة

قسم الصيدلة في سطور

أنشأت قسم الصيدلة بجامعة السعيدة  في مدينة ذمار بناءً على القرار رقم 0577 عام 2010/2011 للارتقاء بالخدمات الصحية والنهوض بمهنة الصيدلة بما يتماشى مع سياسة الجمهورية التعليمية والتي تتميز بالأخذ بنظم التقنية والعلوم المتطورة في شتى المجالات .
بدأت الدراسة في العام الدراسي 2010/2011م وبلغ عدد الطلاب الذين التحقوا بالقسم في السنة الأولى 30طالباً وتقدم القسم برنامج دراسي متطور يتبع النظام الفصلي ولمدة خمس سنوات.
ويحصل خريج القسم على درجة دكتور صيدلي (Pharm.D) لكي يؤدي دوره كصيدلي في المستشفيات والصيدليات الحكومية والأهلية وكباحث متميز في العلوم الصيدلية.
وإدراكاً من الجامعة لما لقسم الصيدلة من أهمية فقد تم اعتماد تشييد مبنى للقسم مطابق للمواصفات والمعايير التي تواكب المستوى العالي لمهنة الصيدلة عالمياً .

  رؤية القسم

الاعتراف بدور القسم محلياً ودوليا لتميزها في مجال التعليم الصيدلي والخدمات الصيدلية المتقدمة والبحوث مع الالتزام المهني بخدمة المجتمع

  رسالة القسم

تتمثل رسالة القسم نحو تقديم رعاية صحية شاملة ومتميزة للمواطنين بالجمهورية اليمنية من خلال التزامها الأساسي بالتعليم والخدمات الصحية والبحوث التي تقدم بواسطة مهنيين متخصصين في مجالات الصيدلة. و للوصول لهذه الرسالة صممت القسم خطة دراسية فعالة ومتطورة تؤدي إلى حصول الخريج على درجة دكتور صيدلي  (Pharm. D.) ليكون متميزاً في المهنة وعلى قدر عالٍ من المهارة ليواكب التغيرات الجديدة في مهنة الصيدلة والممارسة الصيدلية.

            وتمشيا مع توجهات الجامعة  ، فإن القسم تعمل على إيجاد مناخ تعليمي راقي يستطيع من خلاله أعضاء هيئة التدريس والطلبة من العمل سوياً وبشكل متكامل نحو تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق الأهداف المطلوبة.

الاهداف

أولاً: أهداف القسم

 تُعد الصيدلة مهنة متميزة في المعرفة والتدريب مما أدى إلى وضع أهداف محددة لهذه القسم يجب تحقيقها والوصول إليها. وتتلخص أهم هذه الأهداف فيما يلي:

  • تصميم خطة دراسية شاملة ومتطورة تعد الخريج ليمارس دوره كأحد أفراد الفريق الصحي بالمستشفيات والصيدليات الأهلية.
  • تدريب الطالب لاكتساب المعرفة والمهارات الضرورية لكي يؤدى دوره كصيدلي.
  • إعداد و تنشأة الطالب لمتابعة التعليم الذاتي المستمر لمواجهة التحديات و التطورات المستقبلية في الصيدلة .
  • تقديم برامج تعليمية حديثة تواكب التطور المستمر لمهنة الصيدلة.
  • تعزيز وتطوير الأبحاث التطبيقية في مجالات الصيدلة للارتقاء بالخدمات العلاجية و الوقاية من الأمراض و تطوير المستحضرات الصيدلية.
  • تقديم خدمات الرعاية الصيدلية لابناء المحافظة .
  • إنشاء قنوات للتعاون مع المعاهد الوطنية والدولية والجمعيات المتصلة بمهنة الصيدلة و الصيدلة .

 ثانياً: أهداف تعليمية

       ولكون الصيدلة مهنة حديثة وديناميكية وسريعة التطور تتطلب معرفة العلوم الأساسية الحيوية إضافة إلى الإلمام بالعلوم الأخرى ذات الصلة لاكتساب المعرفة المطلوبة. ولتحقيق أهداف القسم، صممت الخطة لإمداد  الطالب بالعلوم الضرورية لكي تجعله قادرا على فهم العلوم الصيدلية.

 أ- المعرفة والفهم

       في نهاية البرنامج يجب على الخريج اكتساب المعرفة والفهم لكي يكون قادراً على:

  • الاستفادة من معرفة علوم الكيمياء والأحياء والفيزياء والرياضيات والعلوم السلوكية ومهارات الاتصال كأسس للعلوم الصيدلية.
  • تطبيق مبادئ الصيدلة في الممارسة الصيدلية.

ب- المهارات

       في نهاية البرنامج يجب أن تتوفر لدى الخريج المهارات الضرورية للقيام بـ:

  • ممارسة الصيدلة في الصيدليات الأهلية والمستشفيات والمؤسسات الأكاديمية ومصانع الأدوية.
  • تقديم المعلومات الدوائية و العلاجية للفريق الطبي.
  • التواصل مع المرضى لمتابعة استخدام الدواء وطرق العلاج.
  • العمل في المنظمات والشركات التي تعمل في تسويق أو بيع المستحضرات الصيدلية.

ج- الأخلاق والاتجاهات المهنية

في نهاية البرنامج يجب أن تتوفر لدى الخريج أخلاق واتجاهات مهنية راقية من أهمها:

  1. ممارسة الصيدلة بسلوك مهني يتوافق مع المعايير الأخلاقية آخذا في الاعتبار اهتمامات واحتياجات المريض كأولويات ضرورية.
  2. إظهار الرغبة في التطوير المستمر للمهنة من خلال الإطلاع والمعرفة بهدف المحافظة على المستوى الرفيع للمهنة.
  3. تطوير مفهوم إدارة الجودة في الصيدلة مع تطوير أسلوب الرقابة والمراجعة الذاتية مع المشاركة في كافة الإجراءات ذات العلاقة.
  4. إدراك القدرات المهنية مع تنمية روح التعاون والمساعدة ضمن روح الفريق.
  5. احترام مصادر اتخاذ القرار مع تنفيذ التوجيهات والتعليمات الضرورية.
  6. تقدير دوره كأحد أعضاء الفريق الطبي.
  7. أبداء الاحترام المتبادل و التعاون مع رؤسائه و مرؤوسيه و أعضاء الفريق الصحي و المرضى و أقاربهم.

الغايات

  1. اكتساب المعرفة العميقة والمكثفة في الصيدلة .
  2. معرفة وفهم العلوم الصيدلية في سياق احتياجات المجتمع اليمني.
  3. ممارسة العمل وفق أخلاق المهنة للوصول إلى أرقى مستوى في الخدمات الصيدلية المتعلقة بالمجتمع.
  4. اكتساب المهارات الأساسية والمتقدمة في العلوم الصيدلية.

وصف التخصص

تخصص بكالوريوس صيدلة هو عبارة عن برنامج دراسي لمدة خمس سنوات ، و ينبني على الطب الحيوي، الصيدلة ، العلوم الصحية و يرتقي الى انطمة تطبيقية اكثر تفصيلا أثناء دراستك للتخصص. و كطالب في تخصص بكالوريوس صيدلة فسوف تقوم بتنمية معرفتك عن كيفية تطوير الأدوية و كيف تؤثر العلاجات على جسم الانسان. حيث ستكون مؤهلاً لدخول المهنة التي تركز على تحسين نوعية حياة الناس. و سيغطي هذا التخصص مواضيع رئيسية تشتمل على الخصائص الكيميائية، الفزيائية، الصيدلانية و الدوائية و تطبيقاتها في ممارسة الصيدلة. و سوف تحصل على خبرة عملية من هذا المجال التي بدورها ستأهلك في العمل بالعديد من المنشأت الطبية وتشمل المستشفيات ومصانع الأدوية والصيدليات والعيادات. يتم تدريس بكالوريوس صيدلة من خلال مجموعة من الدورات التعليمية، المحاضرات الدراسية ، ممارسات وتجارب ، الزيارات الميدانية لمصانع الأدوية والمستشفيات , بالاضافة إلى تطبيقات معملية تحت إشراف كادر من الدكاترة المختصين. وسوف تشتمل دروس علوم الصيدلة على المواضيع التالية:

  • الصيدلانيات الحيوية والدوائية
  • الكيمياء الطبية.
  • التمثيل الغذائي لللادوية.
  • علم السموم.
  • الصيدلة.
  • ادارة الصيدليات.
  • مختبر الحاسوب.
  • الرجاء ملاحظة ان المقاعد في هذا التخصص محدودة و تخضع لامتحانات قبول صارمة.

لماذا ندرس هذا التخصص

كل الذين يعملون في مجال الصيدلة يلعبون دوراً هاما في ضبط المجال الصحي اذ يسهلون للمستهلكين الحصول على الأدوية وتوفيرها لهم ، وتنظيم استخدام الأدوية و ضمان جودتها ، و يقومون بذلك من خلال العديد من الأدوار التي تشمل الخدمات المتعلقة بالرعاية الصحية الاولية، ادارة الادوية، الصيدليات الاهلية، صيدليات المستشفيات، اضافة الى الادوار الرئيسية في تحديد العلاجات. الصيدليون لهم دور كبير في صحة المرضى في المستشفيات، دور رعاية المسنين و المجتمعات المحلية. و تتيح لك بكالوريوس صيدلة في جامعة السعيده المعرفة والتجربة و الخبرة التي تحتاجها لتتميز منذ لحظة تخرجك كخبير بالعلاجات الطبية و محترف في الرعاية الصحية للمجتمع. ان الممارسة الصيدلانية تشمل تطوير صناعة الادوية، توفير وصرف الادوية للمرضى و اعطاء المعلومات عن الادوية، العلاج بالعقاقير و ادارة تشخيص الادوية. توفر جامعة السعيده مختبرات طبية مجهزة بأحدث الأجهزة وبصورة تليق بطلاب الصيدلة بجامعة السعيده. و لدى الجامعة ايضاً بروفيسورات على مستوى عال من الكفاءة في مجال الصيدلة. كما تهتم الجامعة بالعمل على ارتفاع نسبة الرعاية الاكاديمية و التقنية الجيدة لتخصصاتنا الطبية فان الدراسة في جامعة السعيده قد تم تصنيفها من قبل الباحثين الطبيين و الكثير من البروفيسورات و الدكاترة المتميزين باليمن وخارجة بانها احدى افضل المناهج التطبيقية من بين كل الجامعات الخاصة والحكومية في اليمن 

 

الهدف الاكاديمي

لدي بكالوريوس صيدلة عدد كبير من المحاضرات التي تعتمد على الجانب التطبيقي العملي، حيث ما يدرسه الطالب في المحاضرة يتم تطبيقه عملياً في المعامل و لذا فان على الطلاب حضور تلك المحاضرات و اجتياز التجارب التطبيقية في المعامل بالكامل. و يتم استخدام العديد من استراتيجيات التدريس وطرق التعلم و التي تشتمل على المحاضرات، الحلقات الدراسية، ورش العمل، الدراسات النظرية، التدريب العملي في المختبرات ، الزيارات العلمية ، الاختبارات التدريبية و المشاريع . و يتوقع من الطلاب ايضاً قراءة كتب المنهج وإنجاز الواجبات والبحوث التي يطلبها منهم الدكاتره. إن المقررات الدراسية بصورة عامة يتم تقييمها كل على حدة باستخدام مزيج من الاختبارات، الدورات الدراسية، الاختبارات العملية في المختبرات و على المشاريع البحثية.

الفرص الوظيفية

إن تخصص الصيدلة يفتح العديد من فرص العمل في كثير من المجالات الطبية، و التي تشتمل إدارة الصيدليات، الاستشارات الصيدلانية، الدخول في الصناعات الدوائية، العمل لدى الهيئات التنطيمية الطبية، البحوث و التجارب لعمل الادوية.